مجال أصحاب الهمم
مجال أصحاب الهمم
أصحاب الهمم هم كلّ شخص مُصاب بقصور أو اختلال كلّي أو جزئي بشكل مُستقر أو مؤقت في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو التعليمية أو النفسية إلى المدى الذي يُقلّل من إمكانية تلبية مُتطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعاقين.
الأفراد: كلّ فرد قام بتقديم الرعاية والمساندة والدعم للأشخاص من أصحاب الهمم، لتنمية قدراتهم إلى أفضل مستوى ممكن ضمن إمكانياتهم الخاصة بهم، ليصبحوا أشخاصاً فاعلين في المجتمع، ويمكن تصنيف الأفراد كالآتي: معلم تربية خاصة، معلم متخصّص، اختصاصي (نفسي، اجتماعي، نطق ولغة، علاج وظيفي، علاج طبيعي، بصريات، سمعيات).
المراكز/المؤسّسات: المؤسّسات والمراكز الحكومية وشبه الحكومية والخاصة المتخصّصة في رعاية وتقديم الخدمات التعليمية التربوية الخاصة بفئات أصحاب الهمم.
شروط الترشيح الخاصة بمجال أصحاب الهمم لفئة (الأفراد) :
- أن يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعي ( بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه – دبلوم عالي ما بعد الشهادة الجامعية ) من جامعة مُعترف بها ومُصدّق حسب الأصول من دولته.
- أن يكون المتقدم قد أنهى ثلاث سنوات فأكثر في مجال العمل مع فئات أصحاب الهمم، وأن يكون على رأس عمله أثناء تقدّمه للجائزة.
- أن يكون المتقدم حاصلاً على تقارير أداء بمعدل امتياز خلال آخر ثلاث سنوات.
شروط الترشيح الخاصة بمجال أصحاب الهمم لفئة (المؤسّسات والمراكز):
- أن يكون قد مضى على إنشائها ثلاث سنوات على الأقل.
- أن تكون لها إسهامات في مجالات أصحاب الهمم بجميع فئاتها، واستفاد منها المجتمع المحلي.
معايير المفاضلة والتميز لفئة (الأفراد):
- التخطيط.
- التنمية المهنية ونقل المعرفة.
- الأداء المهني (بيئة العمل، إستراتيجية ممارسة العمل، التقنيات التربوية والمهنية).
- التواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي.
- النتاجات والإنجازات.
- أدوات وأساليب التقويم.
- التعليم والتنمية المستدامة.
- رعاية أصحاب الهمم.
معايير المفاضلة والتميز لفئة (المؤسّسات أو المراكز):
- التخطيط.
- التنظيم الإداري.
- أدوات وأساليب التقويم.
- إدارة الموارد البشرية والمالية.
- تمكين أصحاب الهمم ورعايتهم :
رعاية الفئات المختلفة للطلبة/ العاملين.
الرفع من قدرات الطلبة/ العاملين من أصحاب الهمم.
تعديل سلوك الطلبة/ العاملين.
- إستراتيجيات التعليم وبيئة التعلّم/ العمل :
- طرق وأساليب التدريس/ العمل.
- بيئة العمل.
- الأنشطة والمسابقات.
- العلاقة مع المجتمع المحلي:
- التفاعل مع أولياء الأمور.
- التعاون المتبادل بين المركز والمجتمع.
- التعليم والبيئة المستدامة.
قيمة الجائزة:
- درع جائزة خليفة التربوية.
- شهادة تقديرية عن “المجال/ الفئة”.
- مكافأة مالية
المجال | الفئة | المكافأة المالية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة |
أصحاب الهمم
| فئة الأفراد | 75,000 درهم إماراتي |
فئة المؤسّسات والمراكز | 100,000 درهم إماراتي |