مجال البحوث التربوية

تُعدّ البحوث التربوية ركيزةً ومطلباً أساسياً لتطوير الأداء في جميع المجالات المرتبطة بالميدان التربوي، نظراً لأهمية هذا المجال وانعكاساته على تنمية المجتمع وازدهاره في جميع المجالات الحيوية، ومن هنا تكمن أهمية إجراء البحوث، التي تركز على المشكلات التي تواجه هذا الميدان، والعمل على إيجاد الحلول وفق أسس علمية، تخدم أصحاب القرار والعاملين في الميدان التربوي. ويمكن أن تُصنف البحوث التربوية إلى بحوث تحليلية (تاريخية وفلسفية)، وبحوث وصفية (ارتباطية ونمائية وتطورية ودراسات مسحية ودراسات تحليل المحتوى ودراسة الحالة)، والبحوث التربوية التجريبية وشبه التجريبية، والبحوث العلِّمية أو السببية / المقارنة، والبحوث الاجرائية، والدراسات المقارنة.

ما المقصود بالبحوث التربوية:

يُعدّ البحث التربوي من البحوث التي تتبع أساليب وخطوات البحث العلمي المُنظم، ابتداءً من الإحساس بالمشكلة وانتهاءً بالتوصل إلى النتائج للإجابة عن الأسئلة أو الفرضيات التي تطرحها المشكلة أو الفرضيات، ومن ثمّ تقديم التوصيات والمقترحات التي تساعد في النهاية على علاج المشكلات التي تواجه الأفراد أو المؤسّسات في الميدان التربوي .

الفئات المستهدفة:

  • فئة الأفراد: العاملين في أي مؤسّسة تربوية، سواءً كانت عامة، أو خاصة أو تقنية أو مهنية، كالمعلّمين والأساتذة الجامعيين والخبراء التربويين.
  • فئة المؤسّسات والمراكز: العاملة في المجال التعليمي، والتربوي والبحثي والمهني.

شروط الترشيح الخاصة بمجال البحوث التربوية على مستوى الدولة والوطن العربي:

  1. أن يُقدّم المرشح نسخة إلكترونية من البحث بصيغة ملف (PDF)، وفي حال فوز المرشح يتم تسليم النسخة الأصلية من البحث الفائز بصيغة ملف ( Word ). 
  2. أن يُقدّم المرشح نسخة مختصرة من البحث (ملخصاً للبحث بحيث لا تتجاوز 5 صفحات ) .
  3. أن يكون البحث التربوي باللغة العربية ، سواءً كان غير مطبوع أو تمّ تأليفه وطباعته ونشره في سنة الترشح للجائزة، أو التي سبقتها فقط.
  4. ألّا يقل عدد صفحات البحث عن (50) صفحة ، ولا يزيد عن (200) صفحة غير متضمنه صفحة الغلاف والمراجع.
  5. أن يكون التوثيق وفق دليل الجمعية النفسية الأمريكية (APA) .
  6. أن يكون نوع الخط المستخدم في البحث Simplified Arabic، وحجم الخط (14)، والمسافة بين السطور ( 1.0) .
  7. في حال وجود أكثر من باحث يتم الترشح لفئة فرق العمل عبر نظام الطلبات بحيث لا يتجاوز عدد المشاركين عن اثنين .
  8. ألّا يكون البحث قد تمّ إعداده لنيل شهادة جامعية، أو رسالة ماجستير، أو دكتوراه، أو ما يُعادلها من الشهادات الأكاديمية، وألّا يكون قد استعان برسائل الماجستير والدكتوراه أو ما يعادلها من الشهادات في البحث المُقدّم.
  9. ألا يكون مُكلّفاً به من قبل إدارة رسمية، كالجامعات، ومراكز البحوث، والمعاهد، والوزارات.
  10. ألا يكون قد قُبل للنشر، أو تمّ نشره في كتاب، أو إحدى المجلات المحكّمة، أو أي موقع إلكتروني، أو منصة الكترونية على شبكة الانترنت.

معايير المفاضلة والتميز لفئة (البحوث التربوية):

  • مشكلة البحث وصياغتها ، وأهدافها ، وأهميتها .
  • الإطار النظري والدراسات السابقة.
  • المنهجية.
  • نتائج البحث .
  • المناقشة.
  • التوصيات.
  • سلامة اللغة وحداثة المراجع .

قيمة الجائزة:

  • درع جائزة خليفة التربوية.
  • شهادة تقديرية عن “المجال/ الفئة”.
  • • مكافأة مالية:

المجال

الفئة

المكافأة المالية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة

المكافأة المالية على مستوى الوطن العربي

البحوث التربوية

فئة البحوث التربوية

50,000 درهم إماراتي

50,000 درهم إماراتي