مجال التأليف التربوي للطفل

يهدف هذا المجال إلى إثراء الأعمال الإبداعية التربوية للطفل، بهدف تعميم ثقافة تربية وحماية الطفل، لدى شريحة واسعة مختصّة من المعلّمين والتربويين والأخصائيين في علم التربية وعلم النفس والإرشاد النفسي وغيرهم من المختصّين، وأن يصبح التأليف (الإبداعي) في مجال الطفل تربية وثقافة وأدباً ذا أولوية في المنظومة التعليمية والتربوية والاجتماعية.

كمت بهدف هذا المجال إلى بعض الموضوعات، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقضايا أدب الطفل، ومحيطه الاجتماعي المحلي والعربي والدولي، والتي قد تتضمن دراسةً لأثر بعض البرامج التعليمية أو العلاجية الخاصة ببعض الفئات، ممّن هم في مراحل الطفولة، وقد تشمل هذه الفئات أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة)، والموهوبين، وذوي المشكلات السلوكية، بالإضافة إلى تصميم البرامج التربوية الموجهة إلى الأهل أو المعلّمين لإعدادهم في مجال التعامل مع الطفل.

الفئات المستهدفة:

  • الأفراد: العاملون في المجال التربوي.
  • المؤسّسات العاملة وذات العلاقة في المجال التربوي.

مجالات الترشح للعمل الإبداعي في أدب الطفل التربوي:

  1. القصص والروايات.
  2. المسرحيات الروائية والغنائية التعليمية.
  3. كتب الألعاب والهوايات.
  4. دواوين الشعر الموجهة للأطفال.
  5. البرامج التعليمية والتلفزيونية وأعمال السوشيل ميديا ذات المحتوى الأدبي والتعليم والثقافي الموجهة للأطفال والمُعدّة بطريقة مبتكرة.

شروط الترشيح الخاصة بمجال التأليف التربوي للطفل لفئة (الإبداعات التربوية):

  1. أن يكون العمل المرشح مؤلفاً باللغة العربية.
  2. أن يُقدّم المرشح نسخة إلكترونية من العمل بصيغة ملف (PDF)، وفي حال الفوز تسلم النسخة الأصلية القابلة للتعديل  من العمل الفائز بصيغة الملف الأصلي
  3. في حال وصول العمل المرشح للمراحل النهائية يتم التقيد بالملاحظات والتعديلات المقدمة من قبل لجان التحكيم والتعديل عليها .
  4. ألّا يكون العمل الإبداعي قد تمّ تقديمه للحصول على ترقية أو درجة وظيفية، أو درجة أكاديمية مثل درجة البكالوريوس، أو الماجستير أو الدكتوراه، أو ما يعادلها،
    أو تمّ إعداده بتكليف من الجهة التي يعمل بها أو من أي جهة أخرى.
  1. يتم قبول ترشيح العمل المخطوط مهما كانت سنة تأليفه بشرط ألا يكون قد طُبع من قبل.
  2. فيما يتعلّق بحجم العمل الإبداعي، يفضّل أن يكون عدد الصفحات وفقاً لنوع العمل ضمن هذا المجال على النحو الآتي:

أولاً: مجال القصص والروايات:

  • القصة القصيرة:  ( الفئة العمرية 8 سنوات فأقل ) :-
    • أن لا يزيد عدد صفحاتها عن (25 -35) صفحة، بما في ذلك الصور التوضيحية، وألّا تزيد عدد الفقرات في الصفحة الواحدة عن فقرتيْن.
    • السلسلة القصصية للفئة العمرية أقل من 8 سنوات: أن لا يزيد عدد القصص فيها عن 10 وبنفس مواصفات القصة القصيرة على أن لا تتجاوز عدد صفحات السلسلة 50 صفحة بما فيها الرسوم والصور.
  •  القصة القصيرة الموجهة للفئة العمرية 8-12 سنة:-
    • أن لا تزيد عدد صفحاتها عن 50-60 صفحة بما فيها الصور التوضيحية وأن لا تزيد الفقرات في الصفحة الواحدة عن ثلاثة فقرات. 
    • السلسلة القصصية في الكتاب نفسه: ألّا يقلّ عدد الصفحات عن 100 صفحة مع الصور والتوضيحات.
    • السلسلة القصصية التي تأتي على شكل أجزاء: أن لا يزيد  عدد صفحات كلّ جزء منها  عن 25 -35صفحة، مُشابهاً للقصة القصيرة، ويُفضّل ألّا تزيد السلسة عن 5 أجزاء.
    • الرواية الموجّهة للأعمار دون سنّ 12 سنة: ألّا تزيد عدد صفحاتها عن 100 صفحة، بما في ذلك الصور التوضيحية.
    • الرواية الموجّهة لليافعين من سنّ (12 – 18): أن تكون عدد صفحاتها ما بين (150 – 200) صفحة، بما في ذلك الصور التوضيحية.

ثانياً :- الأعمال الخاصة بالشعر  والقصائد :-

    • أن تكون موضوعاته وثيقة الصلة بالتربية الطفولية وذات مغزى كحب الوطن والحفاظ على البيئة وجمال الطبيعة وحب الوالدين وصلة الرحم وغيرها من الموضوعات تربوية الأهداف.
  •  القصائد الشعرية الموجهة للفئة العمرية 4-8 سنوات :-
    • أن تمتلك القصيدة طاقة إيحائية وإيجابية لا تتجاوز كلماتها 20 كلمة لسهولة حفظها.
    • بساطة اللعة وسلاستها وتضمينها عناصر الإثارة والخيال.
    • أن تتضمن القصيدة فكرة واحدة واضحة ومحددة.
    • إيقاع ذي جرس موسيقي محبب ومثير.
  • القصائد الشعرية الموجهة للفئة العمرية 8-12 سنة:-
    • استخدام الكلمات التي تثري فيها قاموس الأطفال اللغوي والإدراكي وأن تكون الكلمات ذات انسجام خاص.
    • أن يتجانس اللفظ مع المعنى، أي أن يكون اللفظ رقيقا في المواقف الرقيقة، وأن يكون قويا في المواقف القوية… وأن يتناسب اللفظ مع المعنى بعيدا عن الحشو المخل والقصور الذي يفي بالمعنى ” .
    • أن يتسم شعر هذه المرحلة بالإيقاع والموسيقى الذين يوحيان بمعان تتجاوز المعنى الذي تدل عليه الألفاظ.
    • وضوح الفكرة التي تعالجها القصيدة الواحدة.
    • أن لا تزيد عدد القصائد في الديوان الواحد عن 30، وأن لا تزيد الكلمات في القصيدة الواحدة عن 40 .
    • أن تتناسب القصائد وموضوعاتها مع ميول واحتياجات الفئة العمرية 8-12 سنة وبخاصة الجوانب الوجدانية والنفسية والعاطفية.
  • القصائد الشعرية الموجهة للفئة العمرية 12-18 سنة:-
    • تطبق على القصائد ودواوين الشعر الموجهة لهذه الفئة نفس معايير الشعر الموجه للراشدين مع الأخذ بعين الاعتبار الموضوعات والاهتمامات الخاصة بأطفال هذه الفئة.
    • لا تزيد عدد القصائد في الديوان الواحد عن 40 قصيدة، وأن يكون عدد الكلمات والصفحات متوازناً مع قدرات الطفل على الحفظ.

ثالثاً:- الأعمال المسرحية

  • تشمل الأعمال المسرحية ( مسرح الظل، العرائس، العصي، المسرح التعليمي، المسرح المدرسي، مسرح الطفل الشعري أو النثري وغيره).
  • المسرحيات بشكل عام يجب أن تشتمل على :
  • توضيح كامل ودقيق لتقنيات العرض المسرحي وعناصره (الإضاءة، الملابس، الديكور، المكياج، الصوت والموسيقى، وأية مؤثرات أخرى ) .
  • وجود بناء فني للمسرحية يشتمل على الهيكل الخارجي للمسرحية، عناصر التكوين الداخلي للمسرحية بشكل متكامل: (الفكرة، الموضوع الشخصيات، الحوار، وغيرها) .
  • مراعاة اختيار المرحلة الموجه لها العمل المسرحي وبنائها وفقا للمراحل النمائية المسرحية التالية:
  • مرحلة الواقعية والخيال المحدود (3-5سنة)
  • مرحلة الخيال المنطلق (6-8)
  • مرحلة البطولة (9-12)
  • مرحلة المثالية (13-16)
  • مراعاة طول المسرحية وعدد فصولها بما يتفق ومستوى الفئة العمرية الموجه لها العمل: فصل واحد للفئة أقل من 5 سنوات، فصلين للفئة 6-8 وهكذا.
  • ارفاق توصيف كامل للشخصيات، القيم المتضمنة، تسجيل حي في حال وجوده لفصل أو مقطع واحد على الأقل أو رابط المسرحية في حال تسجيلها.

رابعاً :- برامج تعليمية وتربوية والعاب وتنمية وأعمال المنصات الاجتماعية :-

تشمل هذه الفئة البرامج التعليمية والألعاب الرقمية والعاب تنمية المهارات، ولا بد من أن تتضمن أهدافاً واضحة ومحددة تناسب الفئات العمرية والتي تقسم الى :

  • ألعاب وبرامج لمرحلة 6 سنوات أقل
  • مرحلة 6-12 سنة
  • مرحلة 12 – 18 (اليافعين)
  • يجب أن تستند هذه الأعمال على فلسفة تربوية واضحة تنسجم مع غايات وبرامج التعليم والتنشئة الاجتماعية ومتفقة مع استراتيجيات وبرامج تنمية الطفولة. كما يجب أن تكون أصيلة ومبتكرة وليست مقلدة أو مكررة.
  • لا بد أن تتضمن البرامج والألعاب أدلة واضحة تشتمل على الإجراءات والخطوات لتنفيذ البرنامج واللعبة، إضافة إلى وجود معايير للتطبيق والتقييم، كما أن موضوعاتها يجب أن ترتبط بحياة الطفل وحاجاته النفسية والوجدانية والعقلية والاجتماعية، كما يجب أن تنمي اللعبة أو البرنامج المهارات العقلية والمعرفية المختلفة كالفهم والتفكير وحل المشكلات والإبداع والتعاون، والتنافس، والعمل الجماعي، وغيرها.
  • لا بد من توظيف التكنولوجيا بطريقة وأسلوب ممتع وملائم للطفل، كما يجب أن يكون للبرنامج أو اللعبة القدرة على تعزيز وتحسين التحصيل الدراسي للطفل بكافة مراحله ومستويات وفقاً لهدف وموضوع اللعبة أو البرنامج والمحتوى.

معايير المفاضلة والتميز لفئة (الإبداعات التربوية – القصص والروايات):

  1. مدى مراعاة خصائص مراحل الطفولة، وحاجات كـــل مرحلة، بحيث تسهم في نموه الاجتماعي والعقلي والعاطفي لدى الطفل.
  2. مدى إسهام العمل في تحقيق تنمية شمولية ومُستدامة في مجال الطفولة.
  3. مدى توفر القيمة فيه من خلال التقيّد بالأهداف التربوية الساعية إلى بناء شخصية الطفل.
  4. مدى تماسك الحبكة وتوحّدها وكونها جاذبة مشوقة.
  5. توظيف التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.
  6. مدى انتماء الشخصيات إلى أرض الواقع، والحياة اليومية، ووضوحها.
  7. مدى قدرة الكاتب على توصيف المكان وتوظيفه ضمن سياق الأحداث.
  8. مدى قدرة الكاتب على توظيف الزمان وتعريفه ضمن سياق الأحداث.
  9. مدى تحقيق آلية السرد لهدف الكاتب في إيصال الفكرة بسهولة ووضوح دون إسهاب.
  10. مدى ملائمة رسوم العمل وصوره لعمر الطفل واهتماماته، وقدرة الطفل على الاستفادة منها، وتنمية خياله وسلوكه وحركاته، وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني لدى الطفل.
  11. الأسلوب: أن يتّفق مع مستوى الطفل ودرجة نموه من النواحي النفسية واللغوية.
  12. مدى التزام العمل باللغة الفصيحة السهلة، وإثراء لغة الطفل، من خلال تزويده بمجموعة مُنتقاة مُتكاملة من الألفاظ والكلمات الجديدة، بعيداً عن أسلوب الوعظ المباشر.
  13. تقديم المعلومة والنصيحة والعبرة والخبرة بأسلوب غير مباشر.
  14. مدى تعبير العمل الأدبي عن وجهة نظر تُنمّي في الطفل الاعتزاز بالوطن والأمة والدين، وتُعرّفه بالقيم الإنسانية والحضارية لأمته العربية والإسلامية.
  15. مدى ملاءمة الموضوع لعمر الطفل، وبيئته، ومحيطه، وقدرة الكاتب على تعريفه بهذا المحيط.
  16. مدى جاذبية غلاف الكتاب وشكله وتصميمه، وألوانه، وجمال تصميم الصفحات الداخلية، والتجليد، والحجم، والورق، والطباعة.

معايير المفاضلة والتميز لفئة (الإبداعات التربوية – الشعر والقصائد ) : –

  1. مدى وضوح القيم الأخلاقية و قدرة القصيدة على نقل رسالة أخلاقية يسهل على الأطفال فهمها والارتباط بها.
  2. مدى ومستوى درجة الغموض في القصيدة : هل القصيدة والأبيات الشعرية مفرطة في التبسيط أم تسمح ببعض الغموض والتعقيد في الشخصيات والحالات المعروضة.
  3. مدى ومستوى الواقعية في القصيدة من حيث استناد الشاعر/المؤلف إلى صورة واقعية للعالم أم ان القصيدة تقدم صور غير واقعية أو مثالية للشخصيات أو الحالات.
  4. مدى قدرة القصيدة ( القصائد) في مساعدة الأطفال على تطوير مهارات التفكير النقدي.
  5. مدى تقديم القصائد صور حية محفزة للتأمل والتفكير.
  6. مدى توفر مستويات مناسبة للإيقاع والقافية في القصائد ومساهمتها في تنمية الإحساس بالموسيقى والتذوق الجمالي.
  7. مدى توفر مستوى مميز من الأصالة في القصائد وتنوعها ومستوى الأبداع والابتكار والابتعاد عن النمط التقليدي .
  8. مدى ومستوى التأثير العاطفي للقصائد وقدرة المؤلف على إثارة طائفة من العواطف، من الفرح والعجائب إلى الحزن والتبصر.
  9. مدى توفر محتوى درامي يساهم في تحقيق المتعة والتسلية واللعب.
  10. مدى قدرة الشاعر على تقمص شخصية الطفل وقدرته في تضمين القصائد عناصر اثارة عقلية ونفسية تشجع الأطفال على استكشاف اللغة والخيال بطرق جديدة وإبداعية.
  11. مدى امتلاك القصائد على مستوى مناسب من التكييف الدلالي من حيث امتلاك الكلمات طاقة ايحائية تشد الطفل.
  12. مدى تناسب عدد الكلمات والأبيات والقصائد لعمر ومستوى الاطفال (من عمر 4-8 عدد الكلمات 20 كلمة، ثم تزيد للمستويات الأعلى)
  13. مدى سهولة وبساطة اللغة والسلاسة والخلو من التعقيد.
  14. مدى وضوح الفكرة بحيث لا تحمل القصيدة أكثر من فكرة.
  15. مدى تناسب موضوعات القصائد مع حاجات الطفل وعالمه ووجدانه وقدرته على حفظ القصيد والترنم.

معايير المفاضلة والتميز لفئة (الإبداعات التربوية – الأعمال المسرحية) : –

  1. مدى أصالة النص وهل هو مشتق من أعمال أخرى أم مبتكر.
  2. مدى تقديم النص/ العمل أفكاراً أو وجهات نظر جديدة بشأن موضوعها.
  3. مدى / مستوى التنظيم: منظم بشكل جيد، من حيث العرض ويحتوي على بداية ومنتصف ونهاية واضحة تتناسب وأعمار ومعارف الطفل؟
  4. مدى تضمين النص الأجهزة الأدبية ومستوى فعاليتها: مثل الاستعارة والرمزية والصور لنقل المواضيع والأفكار.
  5. مدى توفر عناصر الحبكة والتشويق والإثارة ومستوى الإخراج الفني والتقني من حيث الألوان، الإضاءة، الحركة، الوسائل والمعدات المستخدمة أثناء العرض، المؤثرات السمعية والبصرية.
  6. مدى معالجة النص/ الموضوع، مستوى المعالجة: بعمق أم بشكل سطحي.
  7. مدى/ مستوى التأثير العاطفي للنص والموضوع على الطفل..
  8. مدى قدرة العمل على إحداث تغيير في سلوك الطفل..
  9. مدى توفر الكفاءة التقنية في النص من حيث الإعداد الجيد والتناسق وهل النص مغلق أم مفتوح النهايات
  10. مدى خلو النص من الأخطاء أو التناقضات. والأفكار المبتذلة أو الصور النمطية المشتركة
  11. مدى قدرة العمل على توفير تفسير جديد ومتعمق لموضوعه.
  12. مدى توفر مستوى متميز من الحوار والحديث الذي يدور حول الشخصيات.
  13. مدى وجود تنوع في الشخصيات من حيث دور الشخصية وصفاتها التي تختلف عن الشخصيات الأخرى.
  14. مدى وضوح العلاقة والأدوار للشخصيات الأساسية مثل البطل، وشخصيات ثانوية مساعدة للبطل، ونوعية العلاقات التي تربط الشخصيات.
  15. مدى تناسب وقت المسرحية ومستوى وعمر الفئة المستهدفة (يزيد العمل المسرحي الموجة للطفل عن ساعة وللكبار عن ساعتين).

معايير المفاضلة والتميز لفئة (الإبداعات التربوية – برامج تعليمية وتربوية والعاب وتنمية مهارات) : –

  1. مدى وجود ووضوح فلسفة وهدف للبرنامج التعليمي /البرامج التعليمية والألعاب التربوية (من حيث عرض عنوان اللعبة بشكل واضح، ليسهل على المتعلم اختيار المحتوى المراد تعلمه ).
  2. مدى وضوح التعليمات والإرشادات: وضع التعليمات والإرشادات بصورة واضحة للتلميذ ليتبعها المتعلم.
  3. مدى تحديد قواعد اللعبة/ البرنامج: تحدد قواعد اللعبة / البرنامج قبل البدء بتطبيقها.
  4. مدى مراعاة الفروق الفردية: تحديد الفئة المستهدفة وملاءمة مستوى اللعبة / البرنامج.
  5. مدى ومستوى جذب الانتباه والتشويق: مراعاة أسلوب التشويق في عرض المادة التعليمية لزيادة دافعية المتعلم.
  6. مدى سهولة الاستخدام: مراعاة سهولة الصياغة اللغوية للعبة / البرنامج وطريقة واجراءات التنفيذ.
  7. مدى قدرة اللعبة / البرنامج على إحداث التفاعل والمشاركة والتفاعل مع الأنشطة داخل اللعبة أو البرنامج.
  8. مدى قدرة اللعبة / البرنامج في تنمية الذاكرة وسرعة التفكير، وتطور حس المبادرة والتخطيط، وتحفز التركيز والانتباه وحل المشكلات والفهم والتحليل والتركيب.
  9. مدى قدرة اللعبة / البرنامج في مساعدة الطفل على تنمية المهارات الحياتية والإسهام في تنمية الإبداع والابتكار.
  10. مدى كفاءة توظيف التكنولوجيا في الاستخدام وملائمتها مع أنماط التعلم المختلفة (بصري، سمعي، حسي) وتكوين اتجاهات ايجابية نحو الحاسوب  
  11. مدى قدرة اللعبة / البرنامج في تحسين التحصيل الدراسي.
  12. مدى وجود محتوى يتناسب مع مناهج التعليم ومخرجاته لكل مرحلة من المراحل الموجهة لها، (النظري ، التطبيقي ) .
  13. مدى وجود ووضوح دليل للتطبيق وتنفيذ الأنشطة ومعايير التقييم.
  14. مدى وجود وتوافر مصادر بشرية وعلمية وتقنية.
  15. مدى وجود آليات واضحة لمتابعة التنفيذ وتحقيق الأهداف.

شروط الترشيح الخاصة بمجال التأليف التربوي للطفل لفئة (دراسات أدب الطفل):

  1. أن يُقدّم المرشح نسخة إلكترونية من البحث بصيغة ملف (PDF)، وفي حال فوز المرشح يتم تسليم النسخة الأصلية من البحث الفائز بصيغة ملف (Word).
  2. أن يُقدّم المرشح نسخة مختصرة من البحث (ملخصاً للبحث بحيث لا تتجاوز 5 صفحات).
  3. أن يكون البحث التربوي باللغة العربية، سواءً كان غير مطبوع أو تمّ تأليفه وطباعته ونشره في سنة الترشح للجائزة، أو التي سبقتها فقط.
  4. ألّا يقل عدد صفحات البحث عن 50 صفحة، ولا يزيد عن 200 صفحة. غير متضمنه صفحة الغلاف والمراجع
  5. أن يكون التوثيق وفق دليل الجمعية النفسية الأمريكية (APA).
  6. أن يكون نوع الخط المستخدم في البحث Simplified Arabic، وحجم الخط (14)، والمسافة بين السطور ( 1.0) .
  7. في حال وجود أكثر من باحث يتم الترشح لفئة فرق العمل بحيث لا يتجاوز عدد المشاركين عن اثنين.
  8. ألّا يكون البحث قد تمّ إعداده لنيل شهادة جامعية، أو رسالة ماجستير، أو دكتوراه، أو ما يُعادلها من الشهادات الأكاديمية، وألّا يكون قد استعان برسائل الماجستير والدكتوراه أو ما يعادلها من الشهادات في البحث المُقدّم.
  9. ألا يكون مُكلّفاً به من قبل إدارة رسمية، كالجامعات، ومراكز البحوث، والمعاهد، والوزارات.
  10. ألا يكون قد قُبل للنشر، أو تمّ نشره في كتاب، أو إحدى المجلات المحكّمة ،أو أي موقع إلكتروني أو منصة الكترونية على شبكة الانترنت.

معايير المفاضلة والتميز لفئة (البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل):

  • معايير الباحث.
  • معايير البحث العلمي.
  • معايير مقدّمة الكتاب.
  • معايير محتوى الكتاب ومضمونه.
  • معايير أسلوب عرض المادة العلمية.
  • معايير خاتمة الكتاب.
  •  معايير إخراج الكتاب.

قيمة الجائزة:

  • درع جائزة خليفة التربوية.
  • شهادة تقديرية عن “المجال/ الفئة”.
  • مكافأة مالية:
المجالالفئةالمكافأة المالية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدةالمكافأة المالية على مستوى الوطن العربي
التأليف التربوي للطفلفئة الإبداعات التربوية(50,000) خمسون ألف درهم إماراتي(50,000) خمسون ألف درهم إماراتي
فئة البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل(50,000) خمسون ألف درهم إماراتي(50,000) خمسون ألف درهم إماراتي