مجال التعليم العام

الفئات المستهدفة

  1. المعلم المبدع محلياً.
  2. المعلم المبدع عربياً.
  3. الأداء التعليمي المؤسّسي.
أولاً: فئة المعلّم المبدع (محلياً وعربياً )

هو كلّ من يقوم بمهام التدريس الأكاديمي في قطاع التعليم (العام – الخاص – التقني، ومن في حكمها)، والتي تقع تحت إشراف وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى مستوى الوطن العربي، وتُمنح هذه الجائزة للمعلم الذي يتميز بأداء استثنائي، تُثبته نتائج تطبيق مجموعة من الأدوات المبنية على معايير علمية واضحة ومؤشرات أداء مُحدّدة.

شروط الترشيح الخاصة بمجال التعليم العام لفئة (المعلّم المبدع على مستوى الدولة والوطن العربي):

شروط الترشيح الخاصة بمجال التعليم العام لفئة (المعلّم المبدع على مستوى الدولة والوطن العربي):

  1. أن يكون المعلّم حاصلاً على مؤهل جامعي من جامعة مُعترف بها ومُصدّق حسب الأصول من دولته.
  2. أن يكون المعلّم قد أنهى ثلاث سنوات فأكثر في مجال التدريس، وأن يكون مُمارساً لعملية التدريس أثناء تقدّمه للمُشاركة في الجائزة.
  3. أن يكون المعلّم حاصلاً على تقارير أداء بمعدل امتياز خلال آخر ثلاث سنوات.
  4. أن يُرفق المعلّم المعايير لآخر ثلاث سنوات، على ألّا يتجاوز كلّ معيار عدد 20 صفحة كحد أدنى و 50 صفحة كحدّ أقصى ، وألّا يتجاوز الحجم (100MB) لكلّ معيار.

معايير المفاضلة والتميز لفئة (المعلّم المبدع على مستوى الدولة والوطن العربي)

  • القيادة.
  • التعلم المدمج.
  • الكفايات التدريسية.
  • التواصل والشراكات المجتمعية.
  • تقييم التعلّم.
  • الولاء والانتماء والمواطنة الإيجابية.
  • الدراسات والبحوث.
  • التعلّم المستدام.
  • التنمية المهنية المستدامة.

قيمة الجائزة

  • درع جائزة خليفة التربوية.
  • شهادة تقديرية عن “المجال/ الفئة”.
  • مكافأة مالية

المجال

الفئة

المكافأة المالية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة

المكافأة المالية على مستوى الوطن العربي

التعليم العام

المعلّم المبدع

75,000 درهم إماراتي

75,000 درهم إماراتي

ثانياً: فئة الأداء التعليمي المؤسّسي (محلياً)

تشمل مدارس التعليم (العام – الخاص – التقني، ومن في حكمها) في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعمل كمؤسّسة واحدة بمنظومة تربوية كاملة وشاملة، قائمة على مفهوم العمل المؤسّسي.

وتُمنح هذه الجائزة للمؤسّسات التعليمية التي تمتاز بأداء تعليمي مُتميز ومبدع في جميع المجالات التربوية، بحيث تهدف إلى تفعيل العمل المؤسّسي التربوي في الدولة، تُثبته نتائج تطبيق مجموعة من الأدوات العلمية المبنية على معايير علمية واضحة ومؤشرات أداء مُحدّدة.

شروط الترشيح الخاصة بمجال التعليم العام لفئة (الأداء التعليمي المؤسّسي):

  1. أن تكون المؤسّسة التعليمية المتقدّمة حاصلة على تقييم أداء يُعادل (جيد) فما فوق خلال آخر ثلاث سنوات.
  2. ترشيح اسم مدير النطاق المُخوّل بالتعامل معه في حال كون الجهة المرشحة في مجال التعليم العام – فئة الأداء التعليمي المؤسّسي في المدارس الحكومية، (ادراج الاسم وبيانات التواصل في رسالة التزكية )

معايير المفاضلة والتميز لفئة (الأداء التعليمي المؤسسي)

  1. القيادة والإدارة التربوية
    • التخطيط والتنظيم الإداري.
    • إدارة الأزمات.
    • الابتكار.
    • تنمية العلاقات الإيجابية بين العاملين.
  2. جودة التعليم والتعلّم
    • كفاءة المعلّمين وفاعليتهم في التعليم.
  3. الأداء التربوي والتعليمي للمتعلمين
    • التحصيل الدراسي للمتعلمين.
    • رعاية ذوي الأداء الدراسي المنخفض.
    • رعاية المتفوقين والموهوبين.
    • تنمية الشخصية المتكاملة للمتعلمين.
    • المشاركة في المسابقات والأنشطة المختلفة.
  4. . إدارة الموارد
    • إدارة الموارد البشرية.
  5. إدارة الموارد البشرية.
    • جودة مبنى المؤسّسة التعليمية والمرافق التابعة له.
    • نظام الأمن والسلامة.
    • الثقافة البيئية المستدامة في المؤسّسة التعليمية.
  6. المؤسّسة التعليمية والمجتمع
    • الشراكة الفاعلة بين المؤسّسة التعليمية والمجتمع المحلي.

قيمة الجائزة

  • درع جائزة خليفة التربوية.
  • شهادة تقديرية عن “المجال/ الفئة”.
  • مكافأة مالية:

المجال

الفئة

المكافأة المالية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة

التعليم العام

الأداء التعليمي المؤسّسي

100,000 درهم إماراتي