معلومات الفئه

البحوث التربوية على مستوى الدولة والوطن العربي

تعد البحوث التربوية ركيزة أساسية ومطلبا أساسيا لتطوير الأداء في جميع المجالات المرتبطة بالميدان التربوي، نظرا لأهمية هذا المجال وانعكاساته على تنمية المجتمع وازدهاره في جميع المجالات الحيوية، ومن هنا تكمن أهمية إجراء البحوث، التي تركز على المشكلات التي تواجه هذا الميدان، والعمل على إيجاد الحلول وفق أسس علمية، تخدم أصحاب القرار والعاملين في الميدان التربوي. ويمكن أن تُصنف البحوث التربوية إلى بحوث تحليلية ( تاريخية وفلسفية )، وبحوث وصفية ( ارتباطية، ونمائية، وتطورية، ودراسات مسحية، ودراسات تحليل المحتوى ، ودراسة الحالة )، والبحوث التربوية التجريبية وشبه التجريبية، والبحوث العلِّمية أو السببية – المقارنة، والبحوث الاجرائية، والدراسات المقارنة.

ما المقصود بالبحوث التربوية:

يعتبر البحث التربوي من البحوث التي تتبع أساليب وخطوات البحث العلمي المنظم، ابتداء من الإحساس بالمشكلة، وانتهاءً بالتوصل الى النتائج للإجابة على الأسئلة أو الفرضيات، التي تطرحها المشكلة أو الفرضيات، ومن ثمَّ تقديم التوصيات والمقترحات، التي تساعد في النهاية على علاج المشكلات، التي تواجه الأفراد أو المؤسسات في الميدان التربوي. كما أن هناك بعض الموضوعات، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بقضايا أدب الطفل، ومحيطه الاجتماعي المحلي والعربي والدولي، والتي قد تتضمن دراسةً لأثر بعض البرامج التعليمية أو العلاجية، الخاصة ببعض الفئات، ممن هم في مراحل الطفولة، وقد تشمل هذه الفئات ذوي الاعاقات، والموهوبين، وذوي المشكلات السلوكية. بالاضافة إلى تصميم البرامج التربوية، الموجهة للأهل أو للمعلمين، لإعدادهم في مجال التعامل مع الطفل.

الفئات المستهدفة:

فئة الأفراد : العاملين في أي مؤسسة تربوية، سواء كانت عامة أو خاصة أو تقنية أو مهنية، كالمعلمين، والأساتذة الجامعيين، والخبراء التربويين .
فئة المؤسسات والمراكز: العاملة في المجال التعليمي، والتربوي، والبحثي، والمهني .

شروط الترشيح الخاصة بمجال البحوث التربوية على مستوى الدولة والوطن العربي:

  1. أن يقدم المرشح نسخة إلكترونية من البحث بصيغة برنامج PDF
  2. نسخة مختصرة من البحث (ملخصا للبحث).
  3. أن يكون البحث التربوي باللغة العربية (جديدا)، سواء كان العمل المقدم غير مطبوع أو تم تأليفه وطباعته ونشره في سنة الترشيح للجائزة، أو التي سبقتها فقط.
  4. ألا يقل عدد صفحات البحث عن 50 صفحة، ولا يزيد عن 200 صفحة.
  5. ألا يكون البحث التربوي قد تم تقديمه للحصول على ترقية أو درجة وظيفية، أو درجة أكاديمية كالبكالوريوس، أو الماجستير أو الدكتوراه، أو ما يعادلها، أو ألا يكون معدا بتكليف من الجهة التي يعمل بها، أو من أي جهة أخرى، أو ألا يكون قد قُبل للنشر، أو نشر في احدى المجلات المحكّمة.

معايير المفاضلة والتميز (لفئة البحوث التربوية) :

  • وضوح فكرة البحث وأهدافه.
  • وجود مبررات واضحة ومنطقية لدراسة الموضوع.
  • مدى ارتباط الموضوع بأساس نظري واضح.
  • المراجعة النقدية للدراسات السابقة وصلتها بالمشكلة.
  • شمولية الدراسات السابقة وحداثتها.
  • منهجية الدراسة واجراءاتها (مجتمع الدراسة، العينة واختيارها، أدوات الدراسة وصدقها وثباتها، تصميم الدراسة والأساليب الإحصائية المستخدمة).
  • النتائج وارتباطاها باسئلة الدراسة أو فرضياتها.
  • المناقشة والتوصيات والمقترحات.
  • المراجع ومدى حداثتها وشموليتها.
  • اللغة والتوثيق داخل متن البحث، والشكل العام، والإخراج.
  • الباحث والامانة العلمية.

معايير المفاضلة والتميز ( لفئة البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل ):

  • معايير متعلقة بالباحث .
  • منهجية البحث .
  • معايير مقدمة البحث .
  • محتوى البحث ومضمونه .
  • أسلوب عرض المادة العلمية .
  • خاتمة البحث .

قيمة الجائزة :

  • درع جائزة خليفة التربوية
  • شهادة تقديرية عن " المجال / الفئة "
  • مكافأة مالية:
المجال الفئة المكافأة المالية على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة المكافأة المالية على مستوى الوطن العربي
البحوث التربوية فئة البحوث التربوية 50,000 د.إ 50,000 د.إ
فئة البحوث الخاصة بدراسات أدب الطفل 50,000 د.إ 50,000 د.إ